recent
أخبار ساخنة

نتائج مبهرة للقاح الروسي سبوتنيك Sputnik في التجارب السريرية للقاح كورونا

الصفحة الرئيسية
اللقاح الروسي

أخر أخبار اللقاح الروسي سبوتنيك


أشارت النتائج المبكرة من تجارب لقاح لكوفيد-19 سبوتنيك الذي تم إنتاجة في روسيا إلى أنه يمكن أن يكون فعالًا بنسبة 92 ٪.


تستند البيانات أنة تم تجريب اللقاح علي 20 حالة مصابة بـ Covid-19 من إجمالي 16000 متطوع تم إعطائهم لقاح Sputnik V .


في حين أشاد بعض العلماء بالخبر، وقال آخرون إن البيانات تم التعجيل بها في وقت مبكر جدًا.


أتي ذلك الخبر بعد أن قالت شركتا Pfizer و BioNTech إن لقاحهما يمكن أن يحمي 90 ٪ من الأشخاص المصابون بـ Covid-19، بناءً على تجارب أجريت على 43500 شخص.


على الرغم من أن بيانات لقاح Sputnik تقوم علي تجريب اللقاح الي عدد أقل من الأشخاص وعدد أقل من الحالات المصابة بـ Covid أثناء التجربة، إلا أن النتائج مبشرة نوعاً ما من الأبحاث السابقة.


لقاح Sputnik V، الذي تم إنتاجه في المركز الوطني للبحوث الوبائية وعلم الأحياء الدقيقة في موسكو بروسيا، يخضع حاليًا لتجارب سريرية علي المصابين ب covid-19 من المرحلة الثالثة في بيلاروسيا والإمارات العربية المتحدة وفنزويلا والهند.


لم يظهر حتي الآن مشاكل متعلقة بالسلامة علي المصابين الذين أخذوا اللقاح، حيث قال باحثون روس إنه لم تكن هناك "أضرار غير متوقعة" بعد 21 يومًا من تلقي المتطوعين جرعتهم الأولى من جرعتين.


ولكن لا يزال هناك طريق طويل لنقطعه، فنحن في بداية اللقاح فهذه بيانات مؤقتة، مثل تجربة لقاح شركة Pfizerو BioNTech، حتي الان يتم جمع البيانات ولم يتم نشر النتائج الكاملة أو فحصها بعد.


يوجد عدة أسئلة تحتاج إلى إجابة لكلا اللقاحين، على سبيل المثال إلى أي مدى يحمي كبار السن الأكثر تعرضًا لأي خطر وما هي مدة الحماية المرجوة من اللقاح؟


إذا كانت النتائج إيجابية، فهذا يعني أنه سيكون هناك بالتأكيد شئ جيد لحماية الناس من فيروس covid-19.


المئات من اللقاحات حول العالم قيد التطوير وحوالي عشرة منها حتي الآن في المراحل النهائية من الاختبار لقاحات شركة سبوتنيك وفايزر وأكسفورد من تلك اللقاحات العشرة.


من أبرز ميزات لقاح Sputnik هي أنه لا يحتاج في تخزينه إلي درجات حرارة منخفضة جدًا، حوالي -80 درجة مئوية، على عكس شركة Pfizer.


وقال مدير مركز جاماليا للأبحاث في موسكو، إن سبوتنيك الخامس سيكون متاحًا قريبًا لعدد أكبر من السكان و "سيؤدي في نهاية المطاف إلى انخفاض في معدلات الإصابة بـ Covid-19، أولاً في روسيا ، ثم على مستوى العالم".


وقال رئيس قسم المناعة في إمبريال كوليدج لندن، إن النتائج "توفر مزيدًا من الطمأنينة لدي البعض فأنه من الممكن إنتاج لقاح فعال ضد كوفيد -19".


ومع ذلك، أضاف أن التقييم المناسب لسلامة وفعالية كل من اللقاح الروسي و Pfizer / BioNTech كان مطلوبًا عند نشر البيانات الكاملة عن التجارب.


يقول الباحثون إن هناك طلبات للحصول على أكثر من 1.2 مليار جرعة من لقاح سبوتنيك من أكثر من 50 دولة.

وقالوا أنه من الممكن إنتاج 500 مليون جرعة كل عام للسوق العالمية.

google-playkhamsatmostaqltradent