القائمة الرئيسية

الصفحات

بالعلم.. ماذا يحدث للرجل إذا لم يتزوج

جعل الله تعالى أهم ترابط بين الرجل والمرأة في الزواج، ففي الزواج يحصل كلٌّ من الشخصين علي شريك حياته الذي يكمله ويلتفت لدنياه وأخراه في عينيه، الزواج في اللغة: تدور حول الازدواج والاقتران فيقال زوج بالشيء وزوجه إليه قرنه به، وتزاوج القوم وازدوجوا: تزوج بعضهم بعضاً ،والمزاوجة والاقتران تحت معني واحد.


حكم الزواج في الإسلام وماذا يحدث للرجل إذا لم يتزوج

حكم الزواج في الإسلام


الزواج في الاسلام قد تعترية بعض الأحكام فيكون مباحاً أو واجباً، وقد يكون مكروها وفيما يلي تفصيل ذلك:


• الزواج قد يكون واجباً فيمن قدر علي تأمين مؤنته، وخشي من ضررٍ يلحق نفسه أو عقيدتة، بسبب عدم الزواج.


• الزواج قد يكون مستحباً لمن قدر علي تأمين نفقاته ولم يخاف العَنَتَ والضرر من عدم الزواج.


• الزواج قد يكون محرماً لمن علم أنّ زواجه سيترتب علية ضرراً بزوجته، كمن كان بة مرضاً معدياً ويُخشي منة.


• وقد يكون الزواج مكروهاً لمن خشي أن يحصل ضرراً بزوجته، لكنّه آمنٌ على شخصة من العنت والوقوع في الزنا.


• الزواج قد يكون مباحاً حال خلو الأسباب والدوافع الباعثة عليه أو الحاجزة منه أو في حال السعة والإختيار.


ماذا يحدث للرجل إذا لم يتزوج


• من حيث الإنسان المسلم، فإنّ الزواج سبيل ناجح للسير نحو رضا الله تعالى، فتواجد الرجل مع زوجته، وتواجد المرأة من زوجها ينتج في نهاية الطريق إلى زيادة تعلق الزوجين بالله تعالى، والحرص علي أوامر الله تعالى، والإبتعاد عن نواهيه بخلاف عدم الزواج فإنة يفضي إلى عدم التكامل عند الإنسان ويؤدي إلى الإبتعاد عن الله فالزوجة الصالحة تعين زوجها علي طاعة الله. 


• وما يحدث للرجل عند عدم الزواج ينتج منة عدم العصمة عن الفواحش، والآثام، فالزواج يحصل بة الوقاية للإنسان؛ إذ يفرق بينه وبين سبيل الشيطان.


• ومن أضرار عدم الزواج إنقطاع نسب الرجل وأثرة فيما بعدة لأنة لم يكن لدية نسب وذرية يحفظ لة ذكرة ونسبة.


• ينتج عنة علاقات غير مشروعة بين الناس يتواجد أشخاصاً مجهولي النسب.


• عدم إمتلاكة الأطفال الذي ينتج بفضل الزواج في جو ملئ بالرحمة والحنان والحب، والحرمان من تلك النعمة العظيمة.


• ومن الأمور التي تحدث للرجل عند عدم الزواج فذلك تؤدي بالإنسان إلى عدم الإهتمام إلى ما هو أنفع وأهم له ولمجتمعه ولدينة، خلاف السعي وراء سد الشهوات؛ فالزّواج يشبع الإنسان غرزياً، ويُشبعه على الدرجة العاطفية والنفسية.


• عدم الحرص علي تنمية نفسة، إذ تملئة الصفات السلبية، مثل الأنانية فالأنانية مردها خطير علي الإنسان والمجتمع على بشكل متساوي.


ومن حيث حدوث شئ للرجل إذا لم يتزوج من الناحية الطبية فإنة لا يوجد دراسات أو دلائل تدل علي حدوث أضرار أو مشاكل من عدم الزواج ولكن هناك كثير من الفوائد علي الزواج وتنمية الإنسان.


ماذا يحدث للرجل إذا لم يتزوج


لا يوجد فرصة قضاء وقت ممتع للرجل غير المتزوج أو امتلاك أطفال هو ما يحدث للرجل الغير متزوج، ولكن عندما يجد الرجال شريكة حياتة، فإن ذلك يغير مجري حياة الرجل والمرأة إلى الأبد، وعلي هذا فإن الرجال الذين لم يتزوجوا أبدًا أو ليس لديهم أسر فيعيشون في حياة مختلفة تمامًا، هناك بعض الناس يقولون أنّ حياة العزوبية وعدم الزواج هي مرحلة الاستمتاع واللهو مع الأصدقاء المقربين، لكن هذا بالطبع بعيد كل البعد عن الحقيقة

في الواقع تُظهر دراسة جديدة أن الرجال غير المتزوجين الذين لم يتزوجوا يعيشون حياة صحية ومرضية لهم ومليئة بالأصدقاء والتفرغ والاستمتاع بالأوقات - وهو أمر يتعارض مع الأبحاث التي تعتبر الزواج والعائلة أفضل طريقة عيش وإستمتاع بالحياة وأكثرها صحة للرجال. وفقًا للدراسات العلمية الحديثة، فإن الرجال الذين لم يتزوجوا قد يكتسبون القوة من عدم الزواج فيكون لديهم شبكات اجتماعية وأصدقاء أكثر اتساعًا واتصالًا، كما يكونوا أيضاً أكثر عرضة بشكل آخر لبعض متاعب الحياة، فيما يلي ماذا يحدث للرجل اذا لم يتزوج:

غير المتزوج قد يمتلك أصدقاء أكثر


الرجال غير المتزوجين ليسوا بالضرورة أن يكونوا من المعزولين عن غيرهم. هم في الواقع أكثر احتمالا بكثير من الرجال المتزوجين أن يكون لديهم العديد من الأصدقاء المقربين، تظهر بعض الدراسات أنّة من كل ثمانية رجال يوجد شخص منهم ليس لديه أصدقاء على الإطلاق (والكثير من هؤلاء الرجال متزوجون ولديهم أطفال)، على الرغم من الأبحاث التي تبين أنّ الصداقات تساعد الناس على العيش حياة أطول، وإكتساب مهارات ومعارف جديدة، وزيادة الرفاهية. فالأصدقاء هم سلعة ثمينة مفيدة لصحة الرجل، وليس هناك مانع من أن يتزوج الرجل ويكون عنده أصدقاء.

الرجل الغير متزوج يمتلك القليل من المال


تظهر الدراسات أن ما يكسبهُ الرجال غير المتزوجين من الأصدقاء، يخسرون مقابلة في المال. والرجال الذين يظلون غير متزوجين يكسبون ما بين 10 إلى 40 في المائة أقل من الرجال المتزوجين. هناك براهين تثبت على أن الآباء يربحون ما يصل إلى 21 في المائة أكثر من الرجال الغير متزوجين وليس لديهم أطفال، على الرغم من أن الدراسات تشير أيضًا إلى أنّ الرجال الذين لديهم زوجات وأطفال يعملون لساعات أطول ويتحملون المزيد من صعوبات العمل أكثر من الرجال غير المتزوجين. وهذا لا يعني دائماً أن الزواج يسبب نجاحًا ماليًا لكنة رزقك ورزق أبناءك.


الرجال غير المتزوجين يرتكبون أعمال إجراميه أكثر من المتزوجين


تشير الدراسات إلى أن الزواج يقلل ويخفض من احتمالية ارتكاب الرجال للجرائم، وتشير الدراسات إلى أن كون الرجل أبًا ويمتلك أطفالاً يخمد الدوافع الإجرامية إلى أبعد مدي، في المناطق التي يوجد بها عدد من الرجال غير المتزوجين الذين لا يستطيعون الزواج أو الإنجاب، تكون فيها معدلات جريمة أعلى، ومعدلات عالية من التطرف والحروب.

الرجل غير المتزوج أكثر حساسية من أقوال الناس وأحكامهم


عندما لا يستطيع الرجال إنجاب أطفال بسبب مشاكل الخصوبة او عقم، تشير الدراسات إلى أنهم قد يمرون بفترة قاسية من الفجيعة والإحباط. أوعندما لا يتمكنون من الإنجاب لأنه لا يمكنهم العثور على شريكة حياتة، فمن المحتمل أن يلاقوا بعض الكلام من الآخرين عليهم ويزيد احتمال انتقادهم.

كونك غير متزوج لا يعني بالضرورة أن تكون وحيدًا


النبأ السار بالنسبة للرجل غير المتزوج هو أن العلماء قد رأوا بعض الإهمال بالجوانب الإيجابية لكونهم بمفردهم، وعلى الرغم من التحذيرات من انتشار الشعور بالوحدة، فإن الرجال غير المتزوجين الذين ليس لديهم أطفال يكون عنهم الصلة بالأصدقاء والآباء وأفراد الأسرة أعمق، وكذلك بعملهم مع الآخرين، وأوضحت إحدى الدراسات أن الأشخاص العزاب لديهم شعور جيد في تقرير وتخطيط حياتهم.

قالت بيلا ديباولو العالمة في جامعة كاليفورنيا سانتا باربرا، لجمعية علم النفس الأمريكية: "الإهتمام بمخاطر الوحدة يمكن أن يحجب الفوائد العميقة للعزاب"

وفي الختام نحب أن نذكر بأننا تكلمنا علي ماذا يحدث للرجل إذا لم يتزوج وبيّنا الفوائد والمخاطر علي عدم الزواج وماذا يحدث لجسم الرجل إذا لم يتزوج.