recent
أخبار ساخنة

عاجل | حقيقة طباعة البنك المركزي المصري للنقود «البلاستيكية»

الصفحة الرئيسية

يفصلنا شهرين عن دخول مصر بين الدول التي بدأت في استخدام النقد البلاستيكي "البوليمر" ، خلال منتصف العام الحالي، بعد أن تم إطلاع الجهات المسؤولة عن هذا الأمر في البنك المركزي المصري بشأن التطورات في ابتكار الطباعة النقدية، بما في ذلك "بوليمر" النقود البلاستيكية.


عاجل | حقيقة طباعة البنك المركزي المصري للنقود «البلاستيكية»

أكد المهندس المعماري خالد فاروق، نائب محافظ البنك المركزي لدار الطباعة النقدية في أنه يتم الآن إنشاء آلة طباعة البنك المركزي الجديدة لعمل الاختبارات التشغيلية لآلات الطباعة الجديدة، ترقبا لبداية طباعة النقود البلاستيكية "بوليمر كاش".


يتكون النقد البلاستيكي "البوليمر" من مادة بوليمر وليس بلاستيكًا بالمعنى التقليدي. إنه مثل النقود الورقية، ولكنه أكثر تماسكًا ولديه ظروف جيدة أفضل في تصنيعها مقارنة بالنقد الورقي. فهو ليس عابرًا ويصعب تزويرها إنها أمر مفيد، ولا ترسل الفيروسات.


قال نائب محافظ البنك المركزي لدار طباعة العملات، إن طباعة البوليمر النقدي ستبدأ بالتزامن مع إطلاق آلة الطباعة الجديدة للبنك المركزي المصري، والتي من المقرر افتتاحها في يونيو المقبل.


وأضاف خالد فاروق أنه من المقرر أن تبدأ طباعة نقود البوليمر في يونيو المقبل وأن الفئة التي تبلغ 10 جنيهات ستبدأ طباعتها، موضحًا أنه سيتم متابعة ردود فعل المواطنين على الأموال الجديدة وسيتم تقدير درجة الوفاء بها.


أكدت مصادر مسئولة بالبنك المركزي المصري، في تصريحات سابقة، أن البنك المركزي يحاول تحقيق ربح كامل من مكاسب النقد البلاستيكية التي وصلت إليها دول أوروبية، مبينة أن بعض المسؤولين عن ذلك الأمر قد قام برحلة من البنك المركزي إلى دول أوروبية مختلفة وإنجلترا. ما هو أكثر من ذلك ، سويسرا على مدى الأشهر الماضية لمعرفة آخر التطورات في الطباعة النقدية البوليمر.


كشف القائد التشريعي المفوض للبنك الوطني لدار طباعة النقود أن النقد البوليمر الجديد لن يتم استبداله بالنقود القديمة في السوق، بل سيتم تدوالها مع السوق معاً.


حسب شرح طارق عامر الرئيس التشريعي للبنك المركزي المصري فإنه من المقرر البدء في طباعة فئة 20 جنيها من البوليمر خلال النصف الثاني من العام الجاري بنسبة 50٪.


تستخدم حوالي 28 دولة حول العالم المعايير النقدية للبوليمر، وبين هذه الدول؛ أستراليا والبرازيل والصين وإندونيسيا وسنغافورة وكندا والكويت وفيجي وموريشيوس ونيوزيلندا وبابوا غينيا الجديدة ورومانيا وفيتنام وهونغ كونغ وسريلانكا وتشيلي وتايلاند والهند وبريطانيا.


أنهى البنك المركزى المصرى أعمال تطوير ماكينة طباعة البنك الأهلى الجديد بالعاصمة الإدارية الجديدة تم إدخال جميع آلات الطباعة الجديدة التي تم استيرادها من الخارج، وجاري العمل على تمهيداتها التشغيلية.


قال خالد فاروق، نائب محافظ البنك المركزي لدار الطباعة النقدية، إنه تم تجهيز العمال على آلات الطباعة الحالية في الداخل والخارج، مما يدل على أن أحدث خطوط إنشاء الآلات تم استيرادها.


بشكل ملحوظ، تجري أعمال التطوير في مركز النقد بالعاصمة الإدارية الجديدة، وهو الأكبر في منطقة الشرق الأوسط ويتوقع إنشاء إطار عمل آخر لإدارة النقد يتضمن إنشاء مركز نقدي آخر وتجهيزه بأحدث المطابع الآلية. احتفظ بالتركيز وفقًا لأحدث التطورات على هذا الكوكب، وسيتم تشغيله تلقائيًا بالكامل.


أكد خالد فاروق أن آلة الطباعة الجديدة للبنك المركزي بالعاصمة الإدارية تضم 4 خطوط لإنشاء وطباعة النقد، وأن آلات الطباعة الجديدة تطبع جميع أقسام النقود الورقية والبلاستيكية، موضحا أن ماكينة طباعة البنك المركزي الجديدة ستكون مؤهلة لـ فتح في يونيو المقبل.

google-playkhamsatmostaqltradent