recent
أخبار ساخنة

بيان حكم نشر صور نساء علي المنتجات بغرض التسويق علي الفيسبوك وغيرة

الصفحة الرئيسية

سننقل لكم اليوم حُكم نشر صور منتجات بها نساء بغرض التسويق علي الفيسبوك وغيرة فهي من الأمور التي يواجهها البائعين أو المسوقين للمنتجات عبر الإنترنت حكماً شافياً وكافياً.


حكم نشر صور النساء

حكم عرض ملابس النساء


إن التسويق أو التجارة في ملابس النساء جائز بأشياء واجبة شرعية، ومن تلك الأمور عدم نشر صور متبرجة للنساء؛ لأن ظهور المرأة موضحة عن جسدها التي أمرها الله بعدم بيانة وسترة محرم شرعًا، قال الله عزّ وجل: {وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ} [النور: 31]، فإيضاح المرأة لشعرها أو صدرها أو باقي جسدها مما هو محرم فهو من الكبائر المتوعد عليها بالمنع من رحمة الله.


وكل شخص يعلم من تلقاء نفسه أن تلك الصور له تأثير سيء على النفس، ومن محدثات الفتنة والفجور والخلاعة، وقد فرض الله علي المؤمنين غض البصر فقال عزّ وجل: {قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ } [النور: 30]. إذا همّ الإنسان بعرض ملابس النساء فهو جائز ولكن يجب ألا تحتوي تلك الصور علي نساء متبرجات فيجب حينئذٍ طمس تلك المفاتن من الصور أو إبدالها بطرق أخري.


حكم نشر الصور المتبرجه


ويحرم نشر صور لنساء متبرجات لما في ذلك من نشر الإثم والمنكر بين الناس وقد قال اللة عز وجل: {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ} [المائدة: 2] والله أعلم. 


حكم عرض الملابس على المانيكان


الحمد لله رب العالمين إن كان ذلك المانيكان لها رأس، فهذا لا يجوز، لضمنها أنها تماثيل محرمة شرعاً، أما إذا كانت مقطوعة الرأس: فلا إثم في إستخدامها من حيث الأصالة، إلا أنه يتوجب ترك ما يحصل بة الفتنة والإثارة للناس والمارة والله تعالى أعلم.

google-playkhamsatmostaqltradent