recent
أخبار ساخنة

أفضل 10 طرق مبتكرة لتعلم الحروف العربيه للأطفال

الصفحة الرئيسية

طرق تعلم الحروف العربيه للأطفال


تعليم الحروف العربيه للأطفال من الأساسيات والأركان المهمة التي تساعد الطفل في تعليمه وتنمية أفكاره، لذلك ينبغي أن يتعلم الطفل الحروف الهجائيه بطرق وأساليب سهلة وبسيطة حتى يُحبها ويتعلمها بشكل جيد جداً، ومن المهم عدم إكراة الطفل على حفظ الحروف العربيه، لأن ذلك الشأن سيجعله يبغضها، ويشعر بضيق منها، وهنا فينبغي للأب والأم وبشكلٍ أوجب الأم أن تنتقي الطرق المناسبة لتعلم الحروف العربيه لأطفالها بأسلوب شيق وسلس، خالي من التعقيدات، وفي هذا الموضوع سنعرض عليكم أفضل 10 طرق سهلة وبسيطة لتعليم الأطفال الحروف الأبجدية.

تعليم الحروف الهجائيه للأطفال

أفضل 10 طرق لتعلم الحروف الهجائيه للأطفال


1- استخدام الكتب الملونة لتعليم الاطفال


يمكن تعليم الأطفال الحروف بكل يسر عن طريق إستعمال بعض الأدوات ذات الألوان والرسومات، مثل الكتب التي توجد بها صور الحروف الأبجدية ملونةً، حيث يزيد نشاط الطفل مع تلك الرسومات بشكل جيد، ويمكنه أن يزيد في وقت التعرف على الأحرف والصور الموجودة في هذه الكتب مثل: الحيوانات، والرسومات الملونة، والتي تعطي منحة نفسية على التعلم عن طريق إجتذاب نظره ليمكنة من النظر بالقصص الملونة في تلك الكتب.

2- تعليم الأطفال صوت الحروف


من أفضل طرق تعلم الحروف العربية تعليم الأطفال نطق أصوات الحروف ومعاونتة على تطوير مهاراته وإبداعاتة المختلفة في الصوتيات بإستعمال النصائح التالية:

• القراءة مع الطفل دائماً بصوت مرتفع، وحثة على المشاركة في ذلك.

• إظهار صوت الحرف في الكلمات خلال القراءة للطفل.

• إستخدام الألعاب التي تستعمل الصوت في الكلمة مثل لوحة بوجل "باللغة الإنجليزية:Boggle".

• ذكر الكلمات عديدة الإستعمال أمام الطفل من أجل تحفيزة على نطقها، مثل: "هو"، و"قال" وغيرها من الكلمات.

• تحفيز الطفل والثناء علي جهدة الذي قام بة في القراءة لتشجيعة علي المزيد.

3- ألعاب وقصص الحروف


تستطيع تحميل ألعاب وقصص الحروف على الهواتف المحمولة أو الكمبيوتر والأجهزة العديدة، وجعلها قابلة للإستعمال من الأطفال، فهذه الطريقة تعد من أفضل طرق تعلم الحروف العربيه للاطفال في معتمدة عالمياً في تعليم الأطفال الحروف الهجائيه، لما تحتوية من خلط الاستفادة والتعليم والجد مع اللعب والمرح والتسلية، وهذا هو المرجو
فبهذة الطريقة يولد شعور الطفل بالراحة، ويكون أكثر قابلية للتعلم بشكلٍ أكبر عند تعليمة في رياض الاطفال أو الحضانة.
تعليم الحروف الهجائيه للأطفال

4- طريقة التغني بالحروف


من أفضل طرق تعلم الحروف العربيه للاطفال هي خلال الغناء، والتغني بالحروف يعد من الأمور السهلة والبسيطة، ومن الطرق الجيدة في تعليم الأطفال الحروف الأبجدية أن تقوم الأم أو المدرسه بالتغني بالحروف الهجائيه على نغمة موسيقية في تعليم الأطفال، فهذة الطريقة أفضل من طرق الحفظ العادية المكررة حتى لا يبدو علي الطفل الملل والخمول، وتكثر رغبته في تعلم الحرف الهجائيه.

5- مشاهده الفيديوهات الخاصة بتعلم الحروف على الإنترنت


تنبة الألوان الجذابة والرائعة العديدة على شاشات الفيديو والتلفاز انتباه الأطفال، فيصبحون مستعدون لحفظ الحروف بشكل سريع وتولد لديهم حافزاً لفعل ذلك، لهذا ينبغي مشاهده الفيديوهات من المواقع التعليمية للأطفال.

6- استخدام الحروف المغناطيسية


من أفضل طرق تعلم الحروف العربيه للاطفال الاستعانة بالحروف المغناطيسية، والتي يمكن استعمالها من خلال لصقها على باب الثلاجة أو علي أشياء في متناول الأطفال، وترديدها أمام الطفل حتى يُقِنها.

7- إستخدام ألعاب الطاولات الورقية والبلاستكية


تتوفر العديد من ألعاب الطاولات التي خصصت بالحروف العربية والموجودة للشراء من متاجر الألعاب ومستلزمات الأطفال والمكتبات.

8- كتابة الحروف بأمور مختلفة مع الطفل


من الجيد أن تأمر الأم من طفلها كتابة الحروف بالألوان الخشبية أو المائية أو الشمعية أو أي مواد متوفرة، حيث تزيد هذه الطريقة للطفل الفرصة في الكتابة والمرح في وقت واحد.

9- صناعة الأطعمة والأكلات على شكل حروف


إذا كانت الأم تستطيع صنع الكب كيك والكوكيز والأشياء المختلفة الأخري، بإستعمال عجائن السكر أو أي مواد ثانية فيستحسن أن تنتج لطفلها الحلوى المرغوبة له على شكل حروف هجائية حتى تعاونة على نطقها وحفظ شكلها وطرق كتابتها.

9- صناعة كتاب للحروف العربية


من أفضل طرق لتعلم الحروف العربية للأطفال إستخدام كتاب للحروف الهجائيه المكونة الأوراق الملونة، المجمعة من الكتب والقصص والمجلات القديمة ولصقها في كتاب جديد.

10- عرض بطاقات الحروف الكبيرة عليه


من أفضل طرق تعلم الحروف العربيه للاطفال أن تعرض لطفلك بطاقات خاصة بالحروف وتتبع تعليمه وإنشاءها بالطرق المختلفة؛ مثل: عجينة الصلصال والخيط والطرق الأخري.

وهنا نكون قد وصلنا الى نهايه موضوعنا وقد عرضنا أفضل 10 طرق مبتكرة لتعلم الحروف العربيه للاطفال،من خلال الوسائل السهلة والبسيطة المسلية للطفل من جهة ومعلمة من جهة أخرى.

google-playkhamsatmostaqltradent