recent
أخبار ساخنة

خمر إسرائيلي في أسواق دبي..بعد تطبيع العلاقات بين البلدين

الصفحة الرئيسية

كيف يصنع الخمر



خمر إسرائيلي من هضبة الجولان


علي غرار أن الإمارات العربية المتحدة تعتبر الجولان (أرضاً سورية)، ستتم إتاحة نبيذ إسرائيلي من الجولان في متاجر دبي. ويذكر أنّ الولايات المتحدة أزالت قيوداً مفروضة على دعم الأبحاث الإسرائيلية في الجولان والضفة الغربية وبذلك ألغت سياسة جارية منذ السبعينيات من القرن الماضي.





صرحت شركة مملوكة لإسرائيل تنتج النبيذ، وهي تقوم بزراعة العنب في هضبة الجولان التي احتلتها إسرائيل منذ حرب سنة 1967، إنها ستتيح زجاجاتها من الخمر الإسرائيلي في أسواق دبي هذا الأسبوع.


ويجري بيع الخمر من الجولان في دبي وبعدها في مناطق أخرى بالإمارات بعد تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات منذ مدة.


ولم تصرح وزارة الخارجية أو الاقتصاد الإماراتية بأي تصريح على طلب التعليق على صفقة النبيذ من بيع الخمر الإسرائيلي في أسواق دبي. وتعترف الإمارات بالجولان بأنها أرض سورية خالصة.


وفي السنة الماضية صرح دونالد ترامب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية بالإعتراف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولانن، وصرحت الإمارات العربية المتحدة في ذلك الوقت إن ذلك الأمر يعطل الجهود المبذولة لتحقيق سلام دائم في الشرق الأوسط. وسيعرض النبيذ في الفنادق والأماكن المخصصة ولدى باعة النبيذ، فيمنع البيع للمسلمين بشرب الخمور في الإمارات ويسمح فقط لغير المسلمين.


وفي 15 سبتمبر الماضي في الولايات المتحدة الأمريكية وقعت إسرائيل والإمارات العربية المتحدة والبحرين إتفاق تطبيع وكان ذلك برعاية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.


الولايات المتحده تلغي قيود دعم الأبحاث في الجولان والضفة الغربية


وفي يوم الأربعاء (28 أكتوبر 2020) لغت الولايات المتحدة القيود المفروضة على دعم الأبحاث التي تقوم بها إسرائيل في الضفة الغربية ومرتفعات الجولان.


وصرح بنيامين نتانياهو فوصف هذة الخطوة  بـ "الأهمية الكبيرة"  التي أتت قبل أقل من أسبوع من إجراء الانتخابات الرئاسية الأمريكية التي قد تغير إعادة فرض القيود بسرعة إذا تغيرت الحكومة الأمريكية.


ووقع نتانياهو والسفير الأمريكي ديفيد فريدمان على "التوسع والسرعة في تطبيق اتفاقية التعاون العلمي بين إسرائيل والولايات المتحدة الإمريكية" لتحوي الضفة الغربية والجولان. وقال نتانياهو أن هذه الاتفاقية هو انتصار على جميع المنظمات والدول التي تقاطع الأبحاث.


ويذكر أنّ دونالد ترامب قد اعترف بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان ولم يعترض على بناء المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية. وقال نتنياهو عن دونالد ترامب بأنه أقوى حليف لإسرائيل في البيت الأبيض.  فيما أعترض جو بايدن منافس ترامب في الانتخابات الرئاسية على أن المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية غير شرعية.

google-playkhamsatmostaqltradent